- fr lukas rasmiعضو مميز
العقل والإيمان 12
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:13 pm
العقل والإيمان
259- الإيمانُ والعقلُ هما بمثابةِ الجناحين اللّذين يُمكنانِ العقلُ البشريُ من الارتقاءِ على تأملِ الحقيقةِ.
260- الإيمانُ يُرهفُ النظرَ الباطن ويتيحُ للعقلِ أنْ يكتشفُ.
261- العقلُ والإيمانُ لا يمكن الفصل بينهما بدونِ أن يفقدَ الإنسانُ قدرتَه على أنْ يعرفَ ذاتَه، ويعرفَ اللهُ والعالمُ معرفةٌ وافيهٌ.
262- من المستحيلِ أن يقومَ صراعٌ بين العقلِ والإيمانِ فالواحدُ يندمجُ في الأخرِ.
263- العقلُ المستنيرُ بالإيمانِ يتحررُّ من الأوهامِ والمحدوداتِ الناتجةِ عن الخطيئةِ.
البابا يوحنا بولس الثاني
264- أُؤمنُ لكي أُعقلُ وأُعقلُ لكي أُؤمنُ.
القديس أغسطينوس
265- نورُ العقل ونورُ الإيمانِ كلاهما من اللهِ.
266- الإيمانُ لا يخشى العقلَ بل يلتمسُه ويثقُ به .
267- عدم استخدامُ العقلِ تجاهلُ جزءٍ اسَاسيٍّ في الإنسان.
القديس توما الاكويني
268- ما يستطيعُ العقلُ أن يستولي عليه لا يمكن أنْ يكون اللهُ.
269- معرفةُ اللهِ لا تعني أن أحوي اللهَ في عقلي.
الأب دانيالو
270- يمكن أن تستشعرُ ما هو المعني الحقيقي لضياعِ العقلِ فكما أن الحبَّ يفرضُ على المرءِ أن يفقدَ ذاتَه ليجدَها، هكذا فشهوةُ العقلِ الحقيقةِ هي أن يضيعَ ويخلصُ في حركةٍ واحدةٍ. هذه الشهوةُ تُدعى الإيمان.
كيركغاي
271- إنَّ الملكةُ الّتي بها نُفكرُ موضوعياً هي العقل، والموقفُ العاطفيُ الّذي يعتمدُ العقلُ عليه هو التواضعُ.
اريك فروم
259- الإيمانُ والعقلُ هما بمثابةِ الجناحين اللّذين يُمكنانِ العقلُ البشريُ من الارتقاءِ على تأملِ الحقيقةِ.
260- الإيمانُ يُرهفُ النظرَ الباطن ويتيحُ للعقلِ أنْ يكتشفُ.
261- العقلُ والإيمانُ لا يمكن الفصل بينهما بدونِ أن يفقدَ الإنسانُ قدرتَه على أنْ يعرفَ ذاتَه، ويعرفَ اللهُ والعالمُ معرفةٌ وافيهٌ.
262- من المستحيلِ أن يقومَ صراعٌ بين العقلِ والإيمانِ فالواحدُ يندمجُ في الأخرِ.
263- العقلُ المستنيرُ بالإيمانِ يتحررُّ من الأوهامِ والمحدوداتِ الناتجةِ عن الخطيئةِ.
البابا يوحنا بولس الثاني
264- أُؤمنُ لكي أُعقلُ وأُعقلُ لكي أُؤمنُ.
القديس أغسطينوس
265- نورُ العقل ونورُ الإيمانِ كلاهما من اللهِ.
266- الإيمانُ لا يخشى العقلَ بل يلتمسُه ويثقُ به .
267- عدم استخدامُ العقلِ تجاهلُ جزءٍ اسَاسيٍّ في الإنسان.
القديس توما الاكويني
268- ما يستطيعُ العقلُ أن يستولي عليه لا يمكن أنْ يكون اللهُ.
269- معرفةُ اللهِ لا تعني أن أحوي اللهَ في عقلي.
الأب دانيالو
270- يمكن أن تستشعرُ ما هو المعني الحقيقي لضياعِ العقلِ فكما أن الحبَّ يفرضُ على المرءِ أن يفقدَ ذاتَه ليجدَها، هكذا فشهوةُ العقلِ الحقيقةِ هي أن يضيعَ ويخلصُ في حركةٍ واحدةٍ. هذه الشهوةُ تُدعى الإيمان.
كيركغاي
271- إنَّ الملكةُ الّتي بها نُفكرُ موضوعياً هي العقل، والموقفُ العاطفيُ الّذي يعتمدُ العقلُ عليه هو التواضعُ.
اريك فروم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى