عصور العهد القديم فى الكتاب المقدس
الثلاثاء مارس 16, 2010 10:17 pm
عصور العهد القديم فى الكتاب المقدس
قصـة الكتـاب المقـدس
1) من خـلقـة العـالــم الى الطـوفان : خلق الله العالم فى سـتة ايام ولم يحفـظ آدم وحواء وصية اللة لهما وأطاعا الشـيطان, فـطردهـما الله من الفـردوس الارضى وبسـببهما دخـلت الخـطية والموت الى العالم (وعد الله بان نسل المرأة سـيسحق رأس الحـية). أمتلأت الأرض اثما فأرسـل الله الطوفان وأهـلك جـميع الناس ماعـدا نوح وأهـل بيته لأنه كان يخاف الله - انتشار ابناء نوح فى العالم.
2) من دعـوة ابراهـيم الى دخـول ارض مصـر : دعا الله ابراهـيم من مدينة اور وأمـره أن يـترك وطنه وعـشـيرته ويذهـب الى أرض كنعان (فـلسطين حاليا) ووعـده ان يكثر نسـله ويعـطيه ارض كنعان ميراثا, إن حافـظ هـو ونسـله عـلى إطاعة الله000 ولد ابراهـيم اسـحق واسـحـق ولد يعقـوب وكان ليعقـوب اثنا عـشـر ابنا (اصبحوا رؤساء اسـباط اسـرائيل), اما يوسـف ابن يعقـوب فحسـده اخوته وابغـضوه وباعـوه للاسـمعـيليـين الذين انزلوه مصر وباعـوه هـناك عـبدا, الى ان رفعه الله الى اعـلى منصب فى مصر. وعـندما حـدثت مجاعة فى أرض كنعان ونزل اخـوة يوسـف لشـراء طعام من ارض مصر, تعـرف عـليهـم يوسـف, واتى بأخوته وابوه وعـشـيرته ليسـكنوا معه فى مصر.
3) الخروج من أرض مصر والرجوع الى أرض الموعـد : بعـد موت يعقـوب ويوسـف, كـثر عـدد بـنى اسـرائيل فى مصر حـتى إن فـرعـون خـاف منهـم وحـاول إبادتهـم وأزلهـم, "ولكن بحـسـبما أذلوهـم هـكذا نمـوا" (خـر1: 12). فـصرخوا الى الله, فأرسـل الله موسى النبى لخلاص شـعبه من العـبودية. وبعـد الضربات العـشـر, إضـطـر فـرعـون أن يطـلقـهم, فـخـرج موسى الـنبى بالشـعـب ليرجعوا الى كنعان أرض الموعـد... تاريخ الخـروج من أرض مصـر غالبا حـوالى 1447 ق.م. أثناءالأسـرة المصـرية الثـامنة عشـرة, أيام تحـتمس الثالث أو أمنـوفـس الثانى... خرج بنى اسـرائيـل بعـد 430 عاما من مصـر أرض العبـوديـة, وبعـد خـروجـهـم من أرض مصـر وعـبـورهـم البـحـر الأحمـر عاش الشـعب فى الـبرية لمـدة 40 سنـة قـدم الله لهـم فيـها أمـور العـبـادة وهى : الشـريعة (الوصـايا) وخـيـمة الأجـتـمـاع ... ثم مات موسى قـبل دخول أرض الموعـد بعـد ان رآها من فـوق جبل نبـو فى شـرق نهر الأردن واسـتلم القـيادة تلميـذه يشـوع بن نون الذى قاد الشـعـب لدخول أرض الموعـد.
4) عـصـر الـقـضــاة – عـصر المـلوك – بناء هـيكل سـليمان : بعـد موت يشوع بدأ عـصر يسـمى بعـصر القـضاة وأسـتمر 450 سنة حتى إقامة أول ملك عـلى شـعب بنى اسـرائيل وهـو شاول الملك. وعـدد القـضاة الذين ذكروا فى سـفـر القـضاة 12 قاضيا من اسـباط مخـتلفة, (بجانب عالى وصموئيل المذكورين فى سفر صموئيل الأول), كان كل منهم مختار من الله بواسطة علامة معـينة, وكان الله يقـيمهم من وقـت لاخر. والقاضى ذو سـلطة اقـل من سـلطة الملك, فـليـس له ان ينظم شـرائع جديدة أو يصدر قـوانين عـلى الشعـب. فخلال هـذه الفـترة كان كل سـبط يدير شـئونه بمفـرده ولكن الأمور التى تخص كل الشعـب مثل مقاومة عـدو أو الحروب فـكانوا يلجأون الى القاضى الذى هـو بمثابة مخلص يقـود الشعـب للخلاص من اعـدائهم, أو لكى يقـضى بينهـم, إلى أن طـلب الشـعـب لهـم مـلكا, فـأخـتار الله لهـم شـاول بن قـيس لـيمـلك عـليهـم بواسـطة صـموئيـل النـبى, آخـر القـضاة, لـيبـدأ عـصر المـلوك. بـعـد مـوت شـاول المـلك, تـولى الـملك داود بن يـسى ثـم من بـعـده إبنـه سـليـمان الـذى بـنى الهـيكل.
5) من إنقـسـام الـمـملكة إلى سـبى بابـل : بعـد مـوت سليمان انقـسـمت المملكة إلي قسـمين: مملكة أسرائيل وهي المملكة الشـمالية (10 أسباط، يملك عليهم يربعام وكان عـبدا لسليمان- وعاصمتها السامرة), ومملكة يهوذا وهي المملكة الجنوبية (سـبط يهوذا + سـبط بنيامين، يملك عليهم رحبعام بن سليمان- وعاصمتها أورشليم)... تمسـك ملوك مملكة أسرائيل بعبادة الأوثان لكي لا ينـقـلـب الشعب ضدهم إذ ا صعـدوا إلي هـيكل سليمان بأورشـليم لعبادة الرب. وكان أعظم أنبياء هذه المملكة أيليا النبي ومن بعـده اليشع.
سـبي أشور لمملكة إسـرائيل:ملك علي مملكة أسـرائيل 19 ملكا من تـسـع أسـر مخـتـلـفة ومـلكوا لمدة 210 سنة (931- 722 ق.م.) ... عمل ملوك أسرائيل الشـر أمام الرب وعبدوا الأوثان فأسـلمهم الرب ليـد أعدائهم آشـور, فتعرضوا عدة مرات لهجمات الأشـوريين. وقـد أسـتخدم الرب أشور كعـصا تأديب لبني أسـرائيل حتى يرجعـوا عن الشـر، فـلـم يـرجعـوا ... وأخـيرا سـقـطت السامرة وسبي الشعب إلي مـملكة آشور (شمال العراق) وعاصمـتها كانت نيـنوي (2مل 23،6،5:17). سنة 722 ق.م.
سـبي بابـل لمملكة يـهـوذا: بـقـيـت مملكة يهوذا 135 سـنة بعـد سـقوط مـملكة إسـرائيل, ودخـلت الوثـنيـة أيضا إلى مملكة يهوذا وكان الله يرسـل لهـم أنبـياء بـين الحـين والآخـر ليردوهـم عن ضـلالهـم مـثـل اشـعياء النـبى, وقـام من بـين مـلوك مملكة يهوذا مـلوكا صالحـين سـعوا لأصلاح الشـعب مثـل يـهـوشـافاط وحـزقيا ويوشـيا.., غـير أن الشـعب لـم يسـمع لهـم ... وبـمرور الوقت أصـبحـت مملكة بابـل هى سـيدة الشـرق الأوسـط, فـحاصرت أورشـليم أيام صدقيـا آخـر ملوك يهـوذا وأسـتولـت عـلى مملكة يهوذا وهـدم الجند أسوار أورشليم واحرقـوا هيكل الرب وقصر الملك وباقى المنازل وسبى شعب مملكة يهوذا إلى مـملكة بابـل (السبى الثالث لـمملكة يهـوذا سـنة 586 ق.م.) [ 2مل 25: 9 ] [ 2أى 36: 19 ] [ أر 52: 12-14 ] .
6) الرجـوع من السـبى إلى مـيلاد المسـيح : لم تـرجـع ممـلـكة اسـرائيـل من سـبى آشـور, اما ممـلكة يـهـوذا فـظـلوا فى سـبى بـابـل فـترة سبـعـين سـنـة كمـا تنـبأ ارمـيـا الــنبى أر25: 11-12 , أر29: 10 إلى أن قـامـت ممـلكة فـارس وقـضـت عـلى ممـلكة بـابـل وأمـر كـورش مـلك فـارس للـيهـود ان يعودوا الى بلادهم سـنة 536 ق.م., كمـا ســمـح لهـم باعـادة بنـاء الهيـكل ...
الـدفـعة الأولى : تـحت قـيادة زربـابـل سـنة 536 ق.م. – تـدشـين الهـيكل سـنة 515 ق.م.
الـدفـعة الثـانيـة : تـحت قـيادة عـزرا عـام 458 ق.م.
الـدفـعة الثـالثـة : تـحت قـيادة نحـميـا عـام 444 ق.م. وفـيـهـا تم بنـاء اسـوار اورشـليم.
بعـد أن عاد اليـهـود إلى بلادهـم خـضعـوا لـحـكم الـفـرس, ثـم لـحكم مـلوك اليونان, ثـم تحـت حـكم الـمكابـيـين,
ثـم تحـت سـيطرة الرومان الـذين أقـامـوا هـيرودس مـلكا عـلى الـيهـوديـة, وفى أيـامـه ولـد السـيـد المسـيح.
دراسـة كتابيـة حـول موضوع السـبى
السـبى فى العصور القـديمة كان يعـنى امتلاك الدولة المنتصرة لكل أفـراد الشعـب المهزوم بعد تجريدهـم من ممتلكاتهم، فـيصبح الشـعـب بجـملـته ضمن غـنائم الـحرب.
1- مراحـــل سـبى آشـور لممـلكة إسـرائيـل
+ السـبى الآشـوري الأول لممـلكة إسـرائيـل: قراءات : (2مل15: 17- 19 , 27- 29)
1- في النصف الأخـير مـن القـرن الثامن قـبل الـميلاد فـرض الآشـوريون سـلطانهم عـلى منطقـة الشـرق الأوسـط تدريجـياً حـيث دفع منحـيم بن جادى ملك إسـرائيل (752-742 ق.م.) الجـزية الى فـول ملك أشـور " فجاء فـول ملك أشـور عـلى الأرض فأعـطى منحـيم لفـول ألـف وزنه من الـفـضة لتكون يداه معه ليثبت المملكة فى يده … فـرجع ملك أشور ولم يقـم هـناك فى الأرض [2مل15: 19-20], كان ذلك فى عهد عـزريا بـن أمصيا ملك يهوذا.
2- فى أيام فـقح بن رمليا ملك اسـرائيـل الذى ملك فى السـنه 52 لعـزريا بن أمصيا ملك يهوذا جاء تغلث فلاسـر ملك أشـور وأخذ عـيون وآبـل بيـت معـكه ويانوح وقادش وحاصور وجـلعاد والجـليل وكل أرض نفـتالى وسـباهـم إلى أشـور. [2مل 15: 29 ].
3- ملك بعد عـزريا ملك يهوذا أبنه يوثام 16سـنه ثم ابنه احاز بن يوثام 16سنه. ولم يعـمل احاز ملك يهوذا المسـتقـيم فى عـيني الرب فـصعد رصين ملك آرام + فـقـح بن رمليا ملك إسـرائيـل الى أورشـليم لمحاربة آحاز، فحاصروه ولم يقـدروا أن يغـلبوه. أرسـل أحاز رسـلاً إلى تغلث فلاسـر ملك أشـور وارسـل له الفـضة والذهـب لـينجده ، فـسـمع له ملك أشـور وصعد بحـمله عـلى نفـقـة مملكه يهوذا ضد آرام (دمشـق) وإسـرائيل قـتل فـيها رصين ملك آرام واسـتولى عـلى أرضه وأخذها وسـباها إلى قـير [ واجـتاح إسـرائيـل خلال حـملـتـين متوالـيتـين سـنه 733 و 732 ق.م ] . [2مل 16: 7-9 ] . [2 أى 28: 20 ] .
+ السـبى الأشـورى الثانى لمملكة اسـرائيـل: قراءات : (2مل17: 1- 6 , 24)
+ فـتن هـوشع بن أيله عـلى فـقح بن رمليا وضربه فـقـتله وملك عـوضا عـنه (731 – 722 ق.م.) بعد أن تعهد بولائه لملك أشـور, ... صعد شـلمناصر الخامس ملك أشـور عـلى هـوشع ملك اسـرائيل فـصار له هـوشع عـبداً ودفع له الجزية [2مل 17: 3] [2مل 18: 9-12].
+ وجـد ملك أشـور فى هـوشع خـيانة لأنه أرسـل إلى سـوا ملك ( فـرعـون ) مصر طالباً حـمايته, ولم يؤد الجزية الى ملك أشـور حـسـب كل سـنه. فـصعد ملك أشـور عـلى كل الأرض وحاصر السـامرة 3 سـنين من السـنه السـابعة الى السـنه الـتاسـعة لهوشع بن أيله ... مات شـلمناصر ملك أشـور فى السـنه الثالثة للـحـصار مقـتولا عـلى يد سـرجـون الثانى الذى اغـتصب الملك, ولكنه تابع حـملات شـلمناصر فـفـتح السـامرة, وأسـر هـوشع ملك أسـرائيل وأوثقـه فى الـسـجـن ونهب المدينة وسبى أهلها إلى أشـور 772 ق.م. فأنتهت بذلك مملكة اسـرائيـل [2مل 17: 4-6] .
+ آتى ملك أشـور (سـرجون الثانى ) بقـوم من بابـل وكوث وعـوا وحـماه وسـفـروايـم وأسـكنهم فى مدن السامره عوضاً عـن بنى اسـرائـيل فأمتلكوا السامره وسـكنوا فى مدنهـم [2مل 17: 24].
+ حـملات أشـور عـلى مملكة يهـوذا قراءات : (2مل18: 13- 19 , 19: 32- 37)
فى السـنه 14 للملك حزقـيا ملك يهوذا، صعد سـنحاريب ملك أشـور عـلى جمـيع مدن يهوذا الحصينه وأخذها ووضع ملك أشـور عـلى حزقـيا جزية باهـظه [2مل 18: 13-14], ثم عاد وأرسـل جـيش عـظيم الى أورشـلـيم ولكن ملاك الرب انقـذ أورشليم وقـتل من جيش ملك آشور 185 ألف فى ليلة واحدة [2مل19: 35] [2أى32: 31] [أش37: 36]
2- مراحـــل سـبى بابـل لممـلكة يهـوذا
+ السبى الأول : ( دا 1:1-4 ) : فى السـنة الثالثة لـحكم يهوياقـيم ملك يهوذا ( ملك 11سـنة ) أى قـبل تولى نبـوخـذ نصر حـكمة الرسـمى بسـنه. سنة 606 ق.م.
( أر 25: 1 ) السنة الأولى لحكم نبوخذ نصر ملك بابل هى السنة الرابعة ليهوياقيم ملك يهوذا سنة 605 ق.م.
+ السبى الثانى : (2مل 24: 12 ) : فى عـهـد يهـوياكين ملك يهوذا ( ملك 3 شهور ) أى فى السـنة الثامنة لحكم نبـوخـذ نصر ملك بابل سنة 597 ق.م.
+ السبى الثالث : ( 2مل 25: 8 ) : فى السنة 19 لحكم نبوخذ نصر حيث حاصر أورشـليم ثلاث سـنين من السـنه 588 إلى السـنة 586.من الشـهر العاشـر فى السـنه التاسـعة إلى الشـهـر الرابع للسـنة الحادية عـشـر لملك صدقـيا ملك يهوذا ( ملك 11 سنه ) سنة 586 ق.م.
+ السـبى الأول سـنة 606 ق.م. قراءات : (دا1: 1-4) (2مل24: 1-2)
كان نبوخذ نصر أميراً وقائداً فى جـيش ابيه نبو بولاسـر حـينما هـزم نخو الثانى ملك مصر فى موقعة كركميـش سـنة 610 ق.م. تقـريبا. واسـتولى عـلى جـميع المسـتعمرات التابعة له ومن بيـنها مملكة يهوذا ( 2مل24: 1 ), وفى السـنه الثالثة ليهوياقـيم ملك يهوذا, قـَيد يهوياقـيم ملك يهوذا، واسـتولى عـلى بعض انيه بيت الله. وأمر رئيس خـصيانه أن يحضر من نسـل الملك ومن الشـرفاء فـتيانا يتعلمون الكلدانيه للوقـوف فى قـصر الملك ، فـكان من بينهم دانيال النبى والثلاثة فـتيه ( دا 1: 1-7 ) وذلك سـنة 606 ق.م. ... أصبح نبوخذ نصر ملكاً عـلى بابل سنة 605 ق.م. فى السـنة الـرابعة لـيهوياقـيم ملك يهوذا ( أر25: 1 ) وحـينـئذ أفـرج عـن يهوياقـيم بعد أن عاهـده بتقـديم جـزيه سـنوية لبابـل, فـكان له يهوياقـيم عـبـدا ثـلاث سـنين ثم عاد يهوياقـيم فـتمرد عـلى ملك بابـل (2مل24: 1-2).
• شواهـد كتابيه : [دا1:1-4] , [ 2مل 24: 1-2 ] , [ 2أى36: 5-6 ] , [ أر 25: 1 ].
+ السـبى الثانى سنة 597 ق.م. قراءات : (2مل24: 8-17)
فى السـنة الثامنة لنبوخذ نصر سـنة 597 ق.م. حاصر أورشـليم, " فخرج يهوياكين ملك يهوذا إلى ملك بابل هـو وأمه وعـبيده ورؤساؤه وخصيانه وسـبى كل أورشـليم وسـبى يهـوياكين إلى بابـل (2مل24: 11-15)، وسـبى حزقـيال النبى أيضاً. أقام نبوخذ نصر متنـيا عـم يهوياكين ملكاً على يهوذا عـوضاً عـن يهوياكين وغـير أسـمه إلى صدقـيا (2مل24: 17).
+ السبى الثالث سنة 586 ق.م. قراءات : (2مل25: 1-10)
فى سـنة 588 ق.م. حاصر نبوخذ نصر أورشـليم بسـبب تمرد صدقـيا ملك يهوذا (2أى 36: 33). أبتداء من الشـهر العاشـر فى السـنة التاسـعة إلى الشـهر الرابع للسـنة الحادية عـشـر لـصدقـيا ملك يهوذا فـتحت ابواب المدينة سـنة 586 ق.م. وما لبث أن هـرب صدقـيا الملك وكل رجاله من ثغره بالسـور فأدركتهم جيوش الكدانيين فى برية أريحا وقـبضوا عـليه، وقـدموه الى نبوخذ نصر فى مدينة ربله بأرض حماه. فـقـتل نبوخذ نصر ابناءه أمام عـينيه وفـقاً عـينـيه وقـيدوه بسلاسـل نحاس وقادوه إلى بابل (2مل25: 7) وجعله فى السـجن الى يوم وفاته (أر52: 11). هـدم الجـند أسـوار أورشـليم واحرقـوا هـيكل الرب وقـصر الملك وباقى المنازل وسـبى جـميع أفـراد الشـعـب ... فـإنتهـت بذلك ممـلـكة يهـوذا [ 2مل 25: 9 ] [ 2أى 36: 19 ] [ أر 52: 12-14 ].
3- مدة سـبى مـمـلكـة يهـوذا
+ تـنبـأ ارميـا الـنبى بأن اليـهود سـيـظلون فى السـبى سـبعـين سـنة (أر25: 11 , 29: 10).
+ وقـد حـسـبت مـدة السـبعـين سـنة بـطريـقـتـين مـخـتلـفـتـين :
1- من السـبى الأول سـنة 606 ق.م. 2مل24: 1 , الى ان عاد الشـعب من السـبى سـنة 536 ق.م. عـز3: 1-6 , أو
2- من تـدمـير الـهـيـكل سـنة 586 ق.م. فى السـبى البـابـلى الثـالث, الى ان اكـمل الشـعب الـعائـد من السـبى اعـادة بنـاء الـهيـكل سـنة 516 ق.م. .. أنتـهاء السـبى الروحـى لأن الـهيـكل مركز علاقـتهم مع الله.
قصـة الكتـاب المقـدس
1) من خـلقـة العـالــم الى الطـوفان : خلق الله العالم فى سـتة ايام ولم يحفـظ آدم وحواء وصية اللة لهما وأطاعا الشـيطان, فـطردهـما الله من الفـردوس الارضى وبسـببهما دخـلت الخـطية والموت الى العالم (وعد الله بان نسل المرأة سـيسحق رأس الحـية). أمتلأت الأرض اثما فأرسـل الله الطوفان وأهـلك جـميع الناس ماعـدا نوح وأهـل بيته لأنه كان يخاف الله - انتشار ابناء نوح فى العالم.
2) من دعـوة ابراهـيم الى دخـول ارض مصـر : دعا الله ابراهـيم من مدينة اور وأمـره أن يـترك وطنه وعـشـيرته ويذهـب الى أرض كنعان (فـلسطين حاليا) ووعـده ان يكثر نسـله ويعـطيه ارض كنعان ميراثا, إن حافـظ هـو ونسـله عـلى إطاعة الله000 ولد ابراهـيم اسـحق واسـحـق ولد يعقـوب وكان ليعقـوب اثنا عـشـر ابنا (اصبحوا رؤساء اسـباط اسـرائيل), اما يوسـف ابن يعقـوب فحسـده اخوته وابغـضوه وباعـوه للاسـمعـيليـين الذين انزلوه مصر وباعـوه هـناك عـبدا, الى ان رفعه الله الى اعـلى منصب فى مصر. وعـندما حـدثت مجاعة فى أرض كنعان ونزل اخـوة يوسـف لشـراء طعام من ارض مصر, تعـرف عـليهـم يوسـف, واتى بأخوته وابوه وعـشـيرته ليسـكنوا معه فى مصر.
3) الخروج من أرض مصر والرجوع الى أرض الموعـد : بعـد موت يعقـوب ويوسـف, كـثر عـدد بـنى اسـرائيل فى مصر حـتى إن فـرعـون خـاف منهـم وحـاول إبادتهـم وأزلهـم, "ولكن بحـسـبما أذلوهـم هـكذا نمـوا" (خـر1: 12). فـصرخوا الى الله, فأرسـل الله موسى النبى لخلاص شـعبه من العـبودية. وبعـد الضربات العـشـر, إضـطـر فـرعـون أن يطـلقـهم, فـخـرج موسى الـنبى بالشـعـب ليرجعوا الى كنعان أرض الموعـد... تاريخ الخـروج من أرض مصـر غالبا حـوالى 1447 ق.م. أثناءالأسـرة المصـرية الثـامنة عشـرة, أيام تحـتمس الثالث أو أمنـوفـس الثانى... خرج بنى اسـرائيـل بعـد 430 عاما من مصـر أرض العبـوديـة, وبعـد خـروجـهـم من أرض مصـر وعـبـورهـم البـحـر الأحمـر عاش الشـعب فى الـبرية لمـدة 40 سنـة قـدم الله لهـم فيـها أمـور العـبـادة وهى : الشـريعة (الوصـايا) وخـيـمة الأجـتـمـاع ... ثم مات موسى قـبل دخول أرض الموعـد بعـد ان رآها من فـوق جبل نبـو فى شـرق نهر الأردن واسـتلم القـيادة تلميـذه يشـوع بن نون الذى قاد الشـعـب لدخول أرض الموعـد.
4) عـصـر الـقـضــاة – عـصر المـلوك – بناء هـيكل سـليمان : بعـد موت يشوع بدأ عـصر يسـمى بعـصر القـضاة وأسـتمر 450 سنة حتى إقامة أول ملك عـلى شـعب بنى اسـرائيل وهـو شاول الملك. وعـدد القـضاة الذين ذكروا فى سـفـر القـضاة 12 قاضيا من اسـباط مخـتلفة, (بجانب عالى وصموئيل المذكورين فى سفر صموئيل الأول), كان كل منهم مختار من الله بواسطة علامة معـينة, وكان الله يقـيمهم من وقـت لاخر. والقاضى ذو سـلطة اقـل من سـلطة الملك, فـليـس له ان ينظم شـرائع جديدة أو يصدر قـوانين عـلى الشعـب. فخلال هـذه الفـترة كان كل سـبط يدير شـئونه بمفـرده ولكن الأمور التى تخص كل الشعـب مثل مقاومة عـدو أو الحروب فـكانوا يلجأون الى القاضى الذى هـو بمثابة مخلص يقـود الشعـب للخلاص من اعـدائهم, أو لكى يقـضى بينهـم, إلى أن طـلب الشـعـب لهـم مـلكا, فـأخـتار الله لهـم شـاول بن قـيس لـيمـلك عـليهـم بواسـطة صـموئيـل النـبى, آخـر القـضاة, لـيبـدأ عـصر المـلوك. بـعـد مـوت شـاول المـلك, تـولى الـملك داود بن يـسى ثـم من بـعـده إبنـه سـليـمان الـذى بـنى الهـيكل.
5) من إنقـسـام الـمـملكة إلى سـبى بابـل : بعـد مـوت سليمان انقـسـمت المملكة إلي قسـمين: مملكة أسرائيل وهي المملكة الشـمالية (10 أسباط، يملك عليهم يربعام وكان عـبدا لسليمان- وعاصمتها السامرة), ومملكة يهوذا وهي المملكة الجنوبية (سـبط يهوذا + سـبط بنيامين، يملك عليهم رحبعام بن سليمان- وعاصمتها أورشليم)... تمسـك ملوك مملكة أسرائيل بعبادة الأوثان لكي لا ينـقـلـب الشعب ضدهم إذ ا صعـدوا إلي هـيكل سليمان بأورشـليم لعبادة الرب. وكان أعظم أنبياء هذه المملكة أيليا النبي ومن بعـده اليشع.
سـبي أشور لمملكة إسـرائيل:ملك علي مملكة أسـرائيل 19 ملكا من تـسـع أسـر مخـتـلـفة ومـلكوا لمدة 210 سنة (931- 722 ق.م.) ... عمل ملوك أسرائيل الشـر أمام الرب وعبدوا الأوثان فأسـلمهم الرب ليـد أعدائهم آشـور, فتعرضوا عدة مرات لهجمات الأشـوريين. وقـد أسـتخدم الرب أشور كعـصا تأديب لبني أسـرائيل حتى يرجعـوا عن الشـر، فـلـم يـرجعـوا ... وأخـيرا سـقـطت السامرة وسبي الشعب إلي مـملكة آشور (شمال العراق) وعاصمـتها كانت نيـنوي (2مل 23،6،5:17). سنة 722 ق.م.
سـبي بابـل لمملكة يـهـوذا: بـقـيـت مملكة يهوذا 135 سـنة بعـد سـقوط مـملكة إسـرائيل, ودخـلت الوثـنيـة أيضا إلى مملكة يهوذا وكان الله يرسـل لهـم أنبـياء بـين الحـين والآخـر ليردوهـم عن ضـلالهـم مـثـل اشـعياء النـبى, وقـام من بـين مـلوك مملكة يهوذا مـلوكا صالحـين سـعوا لأصلاح الشـعب مثـل يـهـوشـافاط وحـزقيا ويوشـيا.., غـير أن الشـعب لـم يسـمع لهـم ... وبـمرور الوقت أصـبحـت مملكة بابـل هى سـيدة الشـرق الأوسـط, فـحاصرت أورشـليم أيام صدقيـا آخـر ملوك يهـوذا وأسـتولـت عـلى مملكة يهوذا وهـدم الجند أسوار أورشليم واحرقـوا هيكل الرب وقصر الملك وباقى المنازل وسبى شعب مملكة يهوذا إلى مـملكة بابـل (السبى الثالث لـمملكة يهـوذا سـنة 586 ق.م.) [ 2مل 25: 9 ] [ 2أى 36: 19 ] [ أر 52: 12-14 ] .
6) الرجـوع من السـبى إلى مـيلاد المسـيح : لم تـرجـع ممـلـكة اسـرائيـل من سـبى آشـور, اما ممـلكة يـهـوذا فـظـلوا فى سـبى بـابـل فـترة سبـعـين سـنـة كمـا تنـبأ ارمـيـا الــنبى أر25: 11-12 , أر29: 10 إلى أن قـامـت ممـلكة فـارس وقـضـت عـلى ممـلكة بـابـل وأمـر كـورش مـلك فـارس للـيهـود ان يعودوا الى بلادهم سـنة 536 ق.م., كمـا ســمـح لهـم باعـادة بنـاء الهيـكل ...
الـدفـعة الأولى : تـحت قـيادة زربـابـل سـنة 536 ق.م. – تـدشـين الهـيكل سـنة 515 ق.م.
الـدفـعة الثـانيـة : تـحت قـيادة عـزرا عـام 458 ق.م.
الـدفـعة الثـالثـة : تـحت قـيادة نحـميـا عـام 444 ق.م. وفـيـهـا تم بنـاء اسـوار اورشـليم.
بعـد أن عاد اليـهـود إلى بلادهـم خـضعـوا لـحـكم الـفـرس, ثـم لـحكم مـلوك اليونان, ثـم تحـت حـكم الـمكابـيـين,
ثـم تحـت سـيطرة الرومان الـذين أقـامـوا هـيرودس مـلكا عـلى الـيهـوديـة, وفى أيـامـه ولـد السـيـد المسـيح.
دراسـة كتابيـة حـول موضوع السـبى
السـبى فى العصور القـديمة كان يعـنى امتلاك الدولة المنتصرة لكل أفـراد الشعـب المهزوم بعد تجريدهـم من ممتلكاتهم، فـيصبح الشـعـب بجـملـته ضمن غـنائم الـحرب.
1- مراحـــل سـبى آشـور لممـلكة إسـرائيـل
+ السـبى الآشـوري الأول لممـلكة إسـرائيـل: قراءات : (2مل15: 17- 19 , 27- 29)
1- في النصف الأخـير مـن القـرن الثامن قـبل الـميلاد فـرض الآشـوريون سـلطانهم عـلى منطقـة الشـرق الأوسـط تدريجـياً حـيث دفع منحـيم بن جادى ملك إسـرائيل (752-742 ق.م.) الجـزية الى فـول ملك أشـور " فجاء فـول ملك أشـور عـلى الأرض فأعـطى منحـيم لفـول ألـف وزنه من الـفـضة لتكون يداه معه ليثبت المملكة فى يده … فـرجع ملك أشور ولم يقـم هـناك فى الأرض [2مل15: 19-20], كان ذلك فى عهد عـزريا بـن أمصيا ملك يهوذا.
2- فى أيام فـقح بن رمليا ملك اسـرائيـل الذى ملك فى السـنه 52 لعـزريا بن أمصيا ملك يهوذا جاء تغلث فلاسـر ملك أشـور وأخذ عـيون وآبـل بيـت معـكه ويانوح وقادش وحاصور وجـلعاد والجـليل وكل أرض نفـتالى وسـباهـم إلى أشـور. [2مل 15: 29 ].
3- ملك بعد عـزريا ملك يهوذا أبنه يوثام 16سـنه ثم ابنه احاز بن يوثام 16سنه. ولم يعـمل احاز ملك يهوذا المسـتقـيم فى عـيني الرب فـصعد رصين ملك آرام + فـقـح بن رمليا ملك إسـرائيـل الى أورشـليم لمحاربة آحاز، فحاصروه ولم يقـدروا أن يغـلبوه. أرسـل أحاز رسـلاً إلى تغلث فلاسـر ملك أشـور وارسـل له الفـضة والذهـب لـينجده ، فـسـمع له ملك أشـور وصعد بحـمله عـلى نفـقـة مملكه يهوذا ضد آرام (دمشـق) وإسـرائيل قـتل فـيها رصين ملك آرام واسـتولى عـلى أرضه وأخذها وسـباها إلى قـير [ واجـتاح إسـرائيـل خلال حـملـتـين متوالـيتـين سـنه 733 و 732 ق.م ] . [2مل 16: 7-9 ] . [2 أى 28: 20 ] .
+ السـبى الأشـورى الثانى لمملكة اسـرائيـل: قراءات : (2مل17: 1- 6 , 24)
+ فـتن هـوشع بن أيله عـلى فـقح بن رمليا وضربه فـقـتله وملك عـوضا عـنه (731 – 722 ق.م.) بعد أن تعهد بولائه لملك أشـور, ... صعد شـلمناصر الخامس ملك أشـور عـلى هـوشع ملك اسـرائيل فـصار له هـوشع عـبداً ودفع له الجزية [2مل 17: 3] [2مل 18: 9-12].
+ وجـد ملك أشـور فى هـوشع خـيانة لأنه أرسـل إلى سـوا ملك ( فـرعـون ) مصر طالباً حـمايته, ولم يؤد الجزية الى ملك أشـور حـسـب كل سـنه. فـصعد ملك أشـور عـلى كل الأرض وحاصر السـامرة 3 سـنين من السـنه السـابعة الى السـنه الـتاسـعة لهوشع بن أيله ... مات شـلمناصر ملك أشـور فى السـنه الثالثة للـحـصار مقـتولا عـلى يد سـرجـون الثانى الذى اغـتصب الملك, ولكنه تابع حـملات شـلمناصر فـفـتح السـامرة, وأسـر هـوشع ملك أسـرائيل وأوثقـه فى الـسـجـن ونهب المدينة وسبى أهلها إلى أشـور 772 ق.م. فأنتهت بذلك مملكة اسـرائيـل [2مل 17: 4-6] .
+ آتى ملك أشـور (سـرجون الثانى ) بقـوم من بابـل وكوث وعـوا وحـماه وسـفـروايـم وأسـكنهم فى مدن السامره عوضاً عـن بنى اسـرائـيل فأمتلكوا السامره وسـكنوا فى مدنهـم [2مل 17: 24].
+ حـملات أشـور عـلى مملكة يهـوذا قراءات : (2مل18: 13- 19 , 19: 32- 37)
فى السـنه 14 للملك حزقـيا ملك يهوذا، صعد سـنحاريب ملك أشـور عـلى جمـيع مدن يهوذا الحصينه وأخذها ووضع ملك أشـور عـلى حزقـيا جزية باهـظه [2مل 18: 13-14], ثم عاد وأرسـل جـيش عـظيم الى أورشـلـيم ولكن ملاك الرب انقـذ أورشليم وقـتل من جيش ملك آشور 185 ألف فى ليلة واحدة [2مل19: 35] [2أى32: 31] [أش37: 36]
2- مراحـــل سـبى بابـل لممـلكة يهـوذا
+ السبى الأول : ( دا 1:1-4 ) : فى السـنة الثالثة لـحكم يهوياقـيم ملك يهوذا ( ملك 11سـنة ) أى قـبل تولى نبـوخـذ نصر حـكمة الرسـمى بسـنه. سنة 606 ق.م.
( أر 25: 1 ) السنة الأولى لحكم نبوخذ نصر ملك بابل هى السنة الرابعة ليهوياقيم ملك يهوذا سنة 605 ق.م.
+ السبى الثانى : (2مل 24: 12 ) : فى عـهـد يهـوياكين ملك يهوذا ( ملك 3 شهور ) أى فى السـنة الثامنة لحكم نبـوخـذ نصر ملك بابل سنة 597 ق.م.
+ السبى الثالث : ( 2مل 25: 8 ) : فى السنة 19 لحكم نبوخذ نصر حيث حاصر أورشـليم ثلاث سـنين من السـنه 588 إلى السـنة 586.من الشـهر العاشـر فى السـنه التاسـعة إلى الشـهـر الرابع للسـنة الحادية عـشـر لملك صدقـيا ملك يهوذا ( ملك 11 سنه ) سنة 586 ق.م.
+ السـبى الأول سـنة 606 ق.م. قراءات : (دا1: 1-4) (2مل24: 1-2)
كان نبوخذ نصر أميراً وقائداً فى جـيش ابيه نبو بولاسـر حـينما هـزم نخو الثانى ملك مصر فى موقعة كركميـش سـنة 610 ق.م. تقـريبا. واسـتولى عـلى جـميع المسـتعمرات التابعة له ومن بيـنها مملكة يهوذا ( 2مل24: 1 ), وفى السـنه الثالثة ليهوياقـيم ملك يهوذا, قـَيد يهوياقـيم ملك يهوذا، واسـتولى عـلى بعض انيه بيت الله. وأمر رئيس خـصيانه أن يحضر من نسـل الملك ومن الشـرفاء فـتيانا يتعلمون الكلدانيه للوقـوف فى قـصر الملك ، فـكان من بينهم دانيال النبى والثلاثة فـتيه ( دا 1: 1-7 ) وذلك سـنة 606 ق.م. ... أصبح نبوخذ نصر ملكاً عـلى بابل سنة 605 ق.م. فى السـنة الـرابعة لـيهوياقـيم ملك يهوذا ( أر25: 1 ) وحـينـئذ أفـرج عـن يهوياقـيم بعد أن عاهـده بتقـديم جـزيه سـنوية لبابـل, فـكان له يهوياقـيم عـبـدا ثـلاث سـنين ثم عاد يهوياقـيم فـتمرد عـلى ملك بابـل (2مل24: 1-2).
• شواهـد كتابيه : [دا1:1-4] , [ 2مل 24: 1-2 ] , [ 2أى36: 5-6 ] , [ أر 25: 1 ].
+ السـبى الثانى سنة 597 ق.م. قراءات : (2مل24: 8-17)
فى السـنة الثامنة لنبوخذ نصر سـنة 597 ق.م. حاصر أورشـليم, " فخرج يهوياكين ملك يهوذا إلى ملك بابل هـو وأمه وعـبيده ورؤساؤه وخصيانه وسـبى كل أورشـليم وسـبى يهـوياكين إلى بابـل (2مل24: 11-15)، وسـبى حزقـيال النبى أيضاً. أقام نبوخذ نصر متنـيا عـم يهوياكين ملكاً على يهوذا عـوضاً عـن يهوياكين وغـير أسـمه إلى صدقـيا (2مل24: 17).
+ السبى الثالث سنة 586 ق.م. قراءات : (2مل25: 1-10)
فى سـنة 588 ق.م. حاصر نبوخذ نصر أورشـليم بسـبب تمرد صدقـيا ملك يهوذا (2أى 36: 33). أبتداء من الشـهر العاشـر فى السـنة التاسـعة إلى الشـهر الرابع للسـنة الحادية عـشـر لـصدقـيا ملك يهوذا فـتحت ابواب المدينة سـنة 586 ق.م. وما لبث أن هـرب صدقـيا الملك وكل رجاله من ثغره بالسـور فأدركتهم جيوش الكدانيين فى برية أريحا وقـبضوا عـليه، وقـدموه الى نبوخذ نصر فى مدينة ربله بأرض حماه. فـقـتل نبوخذ نصر ابناءه أمام عـينيه وفـقاً عـينـيه وقـيدوه بسلاسـل نحاس وقادوه إلى بابل (2مل25: 7) وجعله فى السـجن الى يوم وفاته (أر52: 11). هـدم الجـند أسـوار أورشـليم واحرقـوا هـيكل الرب وقـصر الملك وباقى المنازل وسـبى جـميع أفـراد الشـعـب ... فـإنتهـت بذلك ممـلـكة يهـوذا [ 2مل 25: 9 ] [ 2أى 36: 19 ] [ أر 52: 12-14 ].
3- مدة سـبى مـمـلكـة يهـوذا
+ تـنبـأ ارميـا الـنبى بأن اليـهود سـيـظلون فى السـبى سـبعـين سـنة (أر25: 11 , 29: 10).
+ وقـد حـسـبت مـدة السـبعـين سـنة بـطريـقـتـين مـخـتلـفـتـين :
1- من السـبى الأول سـنة 606 ق.م. 2مل24: 1 , الى ان عاد الشـعب من السـبى سـنة 536 ق.م. عـز3: 1-6 , أو
2- من تـدمـير الـهـيـكل سـنة 586 ق.م. فى السـبى البـابـلى الثـالث, الى ان اكـمل الشـعب الـعائـد من السـبى اعـادة بنـاء الـهيـكل سـنة 516 ق.م. .. أنتـهاء السـبى الروحـى لأن الـهيـكل مركز علاقـتهم مع الله.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى