الصـــــلاح
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة ... سلام الرب يسوع معكم :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى/ نتشرف بتسجيلك معنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصـــــلاح
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة ... سلام الرب يسوع معكم :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى/ نتشرف بتسجيلك معنا

الصـــــلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زوار المنتدى
طقوس الألحان القبطية في الاحتفالات الطقسية Flags_1
المواضيع الأخيرة
البابا فرنسيس يستقبل العاهل الأردنيالجمعة نوفمبر 11, 2022 4:51 amماير
فيلم القديس أنطونيوس البدوانى الجمعة نوفمبر 11, 2022 4:22 amماير
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
 

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصلاح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصـــــلاح على موقع حفض الصفحات
تابعونا على الفيس وتويتر
FacebookTwitter

جميع الحقوق محفوظة لـ{الصلاح}
 Powered ELSALAH ®{elsalah.ahlamontada.com}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اذهب الى الأسفل
ماير
ماير
Admin
Admin
https://elsalah.ahlamontada.com

طقوس الألحان القبطية في الاحتفالات الطقسية Empty طقوس الألحان القبطية في الاحتفالات الطقسية

الإثنين سبتمبر 10, 2012 7:13 pm
طقوس الألحان القبطية في الاحتفالات الطقسية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









تتغير
أنغام الألحان الكنسية حسب المناسبات التي تقال فيها. حتى تضفى على الطقوس
حيوية تشعر المصلّى بأنه يعيش جو المناسبة نفسها، فيتأثر بما تحمله من
معاني روحية سامية.وفيما يلي نُقدّم لك أيّها القارئ العزيز طقوس الألحان
المختلفة في مناسبات الاحتفالات الطقسية التي تقال فيها. وتنقسم طقوس هذه
الألحان على مدار السنة القبطية إلى ستة أقسام وهي:


أولاً: الطقس الفرايحي.

ثانيًّا: الطقس السنوي.

ثالثًا: الطقس الكيهكي.

رابعًا: الطقس الشعانيني.

خامسًا: الطقس الصيامي.

سادسًا: الطقس الحزايني.

فتنقسم
طقوس هذه الألحان على مدار السنة القبطية في أعياد الكنيسة وأصوامها،
وإننا في هذا المنوال نُقدم لمحة سريعة عن هذه الأعياد التي تحتفل بها
الكنيسة تذكارًا لنعم الله، وبركاته الإلهية التي يفيضها الله على كنيسته
بغنى رحمته في ابنه الحبيب الرب يسوع. ويكتب أحد الآباء:« قد وُضعت الأعياد
لغاية نبيلة معروفة أيّ لكي يتمكن بها المؤمنون من عبادة الله
وإكرامه، وتذكرنا بأسرار التجسد، والفداء، وأعمال الله، وأيضًا تذكرنا
بقديسي الله بسبب حياتهم اللامعة بالقداسة، والسيرة العطرة».


وإن
هذه الأعياد نوعان سيدية الخاصة بيسوع المسيح، وغير سيدية الخاصة
بالعذراء، والملائكة، والرسل، والشهداء، والقديسين.فالأعياد السيدية الخاصة
بسيدنا يسوع المسيح فهي أربعة عشر عيدًا وهي:




أولاً: الأعياد السيدية الكبرى:

1- عيد البشارة يقع في يوم 29 برمهات.

2- عيد الميلاد يقع في يوم 29 كيهك.

3- عيد الغطاس يقع في يوم 11 طوبة.

4- أحد الشعانين يقع في يوم الأحد السادس من زمن الصوم الأربعيني المقدسة.

5- عيد القيامة يقع في يوم الأحد التالي لأحد الشعانين.

6- عيد الصعود يقع في يوم الخميس من الأسبوع السادس من زمن الخمسين المقدسة.

7- عيد العنصرة يقع في الأحد السابع من الخماسين المقدسة.



ثانيًّا: الأعياد السيدية الصغرى:

1- عيد الختان يقع في يوم 6 طوبة.

2- عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل يقع في يوم 8 أمشير.

3- عيد دخول السيد المسيح إلى أرض مصر يقع في يوم 24 بشنس.

4- عيد عرس قانا الجليل يقع في يوم 13 طوبة.

5- عيد التجلى يقع في يوم 13 مسرى.

6- خميس العهد يقع في يوم الخميس من أسبوع البسخة المقدسة.

7- أحد توما يقع في يوم الأحد الأول من زمن الخماسين المقدسة.



ثالثًا: أعياد تُعامل الأعياد السيدية الصغرى:

1- عيد النيروز يقع في أول توت (بدء السنة القبطية).

2- عيديّ الصليب يحتفل به من 17-19 توت، و10 برمهات، وإذا وقع أحد عيديّ الصليب يوم الأحد تُقرأ قراءات العيد بدل قراءات الأحد.

3-
في يوم 29 من كلّ شهر قبطيّ تحتفل الكنيسة بتذكار الأعياد السيدية الكبرى
الثلاثة( البشارة، الميلاد، القيامة) ماعدا شهريّ طوبة وأمشير لأنّهما
يرمزان للناموس، والأنبياء، الذين تنبئوا عن يسوع المسيح، وأيضًا لأن هذين
الشهرين هما الشهران السابقان للبشارة واللاحقان للميلاد، ولم تكن العذراء
مريم حبلى بالطفل الإلهي، وفي مثل هذين الشهرين تُقرأ فيه القراءات
العادية. ولكن يُفضل قراءة فصول 29 برمهات. وإذا وقع التذكار يوم أحد لأنه
يوافق بذلك الأحد الخامس من الشهر وقراءات الأحد الخامس تتكرر كثيرًا.




رابعًا: أعياد السيدة العذراء مريم:

1- عيد البشارة بميلادها ويقع في يوم 7 مسرى.

2- عيد ميلادها ويقع في أول مسرى.

3- عيد دخولها إلى الهيكل ويقع في يوم 3 كيهك.

4- عيد نياحتها ويقع في يوم 21 طوبة.

5- عيد انتقالها بالنفس والجسد إلى المجد السمائي ويقع في يوم 16 مسرى.

6- تذكار بناء أول كنيسة على اسمها في مدينة فيلبي ويقع في يوم 21 بؤونة.

7- وهناك تذكار شهريٌّ لوالدة الإله المتجسد في كل يوم 21 من الشهر القبطيّ.



خامسًا: أعياد الملائكة:

تحتفل
كنيستنا القبطية في كل يوم 12 من الشهر القبطي بعيد رئيس الملائكة
ميخائيل، كما تُحتفل سنويًّا بهذا الملاك بعيدين إحداهما في يوم 12 هاتور،
والآخر في 12 بؤونة، تكريمًا لما قدمه ويقدمة ذاك الملاك للخدمات المباركة
للبشرية، وفي يوم 3 من الشهر الصغير النسئ تحتفل الكنيسة بعيد الملاك
روفائيل، كما تحتفل الكنيسة في 22 كيهك بعيد الملاك غبريال.




سادسًا: أعياد مشاهير القديسين:

1- تذكار نياحة الأنبا أنطونيوس الكبير يقع في يوم 22 طوبة.

2- تذكار نياحة الأنبا بولا أول السواح يقع في يوم 2 أمشير.

3- تذكار استشهاد مار جرجس الروماني يقع في يوم 23 برمودة.

4- تذكار استشهاد مار مرقس يقع في يوم 30 برمودة.



سابعًا:توزيع الطرق للطقوس المختلفة:

وبعد هذا العرض البسيط للأعياد التي ترتبط بطقوس الألحان فنقدم الطرق المختلفة للألحان في المناسبات والأعياد كالتالي:



أولاً: الطقس الفرايحي:

تقال الألحان الفرايحي في المناسبات الآتية:

1- من عيد النيروز أي من أول توت إلى يوم 16 توت.

2- من عيد الميلاد المجيد أي من يوم 29 كيهك إلى عيد الختان 6 طوبة.

3- من عيد الغطاس أي 11 طوبة إلى عيد عرس قانا الجليل 13 طوبة.

4- من عيد القيامة المجيد حتى نهاية السجدة الثانية في عيد العنصرة، أما السجدة الثالثة ترتل بالطريقة السنويّة.

5-
في جميع الأعياد السيدية الكبرى والصغرى، باستثناء عيد البشارة إذا وقع في
الفترة من جمعة ختام الصوم إلى ثاني يوم عيد القيامة، ثم النسيم فإنه يلغى
ولا يتم الاحتفال به، وأيضًا خميس العهد الذي له طقس خاص إذ وقع في أسبوع
البسخة المقدسة فيصلى اللقان والقداس الخاص بخميس العهد بالطقس السنوي.


6-
في يوم 29 من كل شهر قبطيّ (تذكار البشارة، والميلاد، والقيامة) ماعدا
شهريّ طوبة وأمشير لأنهما يُشيران للناموس والأنبياء الذين تنبئوا عن يسوع
المسيح.




ثانيًّا: الطقس الشعانيني:

1- في عيد الصليب أي من يوم 17 توت إلى 19 توت.

2- في عيد الصليب أي يوم 10 برمهات.

3- وفي بعض أجزاء من ألحان سر الإكليل المقدس.



ثالثًا: الطقس الكيهكي:

يصلى به خلال شهر كيهك من بدايته إلى اليوم السابق لبرمون عيد الميلاد، أما البرامون فطقسه سنوي.



رابعًا: الطقس الصيامي:

1- في ثلاثة أيام صوم نينوى أما فطر يونان فطقسه سنوي.

2-
في زمن الصوم الأربعيني المقدسة أي من أول أحد الرفاع إلى جمعة ختام
الصوم، أما جمعة ختام الصوم فتصلى بطريق السبوت والآحاد، وذلك لأجل أنه يوم
كبير.




خامسًا: الطقس الحزايني:

1- في زمن أسبوع البسخة المقدسة.

2- في الجنازات، ماعدا فترة الخماسين المقدسة، وأيام الآحاد، والأعياد السيدية الكبرى والصغرى.



سادسًا: الطقس السنوي:

يصلى بالطقس السنوي بقية الأيام خلاف السابق ذكرها.



ثامنًا: طقوس الألحان تتبع تذكارات الخلاص:

من
تدقيق الكنيسة الإسكندرية في حيوية طقوسها تحاول أن تجعل كل كلمة تقال في
الصلوات ويتم تلحينها لكي يشعر المصلّى بتذكارات قوية أنه كأنّه يعيش في جو
هذه الذكرى، وقد استعرضنا كيف تتغير نغمات الألحان لتتفق مع المناسبات
التي تقال فيها ليس ذلك فقط بل حتى الكلمات والألفاظ نفسها تتغير حتى تتفق
مع المناسبات.


وعلى
سبيل المثال في ختام االهيتينيات في القداس يختم الشمامسة بالآتي:« نسجد
لك أيها المسيح مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك ( ولدت، قمت، صلبت،
أتيت)، وهذه الكلمات تتغير في نص بشفاعات والدة الإله بعد أوشية صلاة
الصلح.


فنجد هذه الكلمات تتغير حسب الأزمنة الآتية:

1- "ولدت" من برمون عيد الميلاد 28 كيهك إلى عيد الختان 6 طوبة.

2-" اعتمدت" من برامون الغطاس 10 طوبة إلى 12 طوبة.

3-
"صلبت" في عيدي الصليب 17-19 توت، و10 برمهات، وفي خميس العهد، والجمعة
العظيمة، وسبت النور، والصلاة على الراقدين (الجنازات) في ما عدا أيام
الآحاد وكافة أيام الفرح.


4- "قمت" من ليلة عيد القيامة إلى آخر الخمسين.

5- " أتيت" في الأيام السنوية، وأحد الشعانين.





بنعمة الله




أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس

خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى