الصـــــلاح
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة ... سلام الرب يسوع معكم :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى/ نتشرف بتسجيلك معنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصـــــلاح
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة ... سلام الرب يسوع معكم :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى/ نتشرف بتسجيلك معنا

الصـــــلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زوار المنتدى
تمارين في الإصغاء Flags_1
المواضيع الأخيرة
البابا فرنسيس يستقبل العاهل الأردنيالجمعة نوفمبر 11, 2022 4:51 amماير
فيلم القديس أنطونيوس البدوانى الجمعة نوفمبر 11, 2022 4:22 amماير
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
 

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصلاح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصـــــلاح على موقع حفض الصفحات
تابعونا على الفيس وتويتر
FacebookTwitter

جميع الحقوق محفوظة لـ{الصلاح}
 Powered ELSALAH ®{elsalah.ahlamontada.com}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اذهب الى الأسفل
fr lukas rasmi
fr lukas rasmi
عضو مميز
عضو مميز

تمارين في الإصغاء Empty تمارين في الإصغاء

الإثنين أبريل 04, 2011 9:53 am
تمارين في الإصغاء


من معًا من أجل الرسالة في 04 أبريل، 2011‏، الساعة 10:47 صباحاً‏‏

تمارين في الإصغاء تمارين في الإصغاء 208217_166328090089140_141695889219027_349081_6102919_n

مقـَدّمةفي
ما يلي أربعة تمارين تـُوَضّح بشكل محسوس أن الاستماع يُشـَكـّل أساسًا
للمحادثة والجدال, وتوضح أنه يمكن تحسين مهارة الاستماع عن طريق الممارسة
والتـّمَرّن.باستطاعة المربي أن يُفـَعّل كل التمارين أو أن يختار منها الملائمة له ولصفـّه, حسب تقديرِه.التمرين الأول : حوار الطرشانتمارين في الإصغاء 198093_166328273422455_141695889219027_349082_6927381_n

الهدف:توضيح انعكاسات عدم الاستماع بشكل محسوس, بواسطة الجدال حَول حالة مبالغ فيها.سير الفعاليةالمرحلة الأولى ـ الإعدادـ يحدد الطلاب موضوع الجدال.ـ
يُقـَسّم الطلاب إلى 3 مجموعات. مجموعة أ ـ تـُمَثـِّل الـ " مَع"،
ومجموعة ب ـ تمثل الـ"ضِدّ"؛ وأفراد المجموعة الثالثة ـ يكونون المراقبين.ـ تتركـّز كل واحدة من المجموعتين ( أ+ ب) في زاوية من زوايا الغرفة وتـُحَضر ادّعاءاتها.ـ يعطي المربي توجيهـًا لكل مجموعة، على حِدَة، عليها أن تـَتـَمَسَّك بموقفها حتى النهاية.ـ بينما تحضر المجموعات الادعاءات, تقوم المجموعة المراقبة بتحضير المقاييس التي تـُدَلّ على الاستماع أثناء المراقبة.المرحلة الثانية ـ نقاشـ تجلس مجموعة أ مقابل المجموعة ب.ـ يدور الجدال في أزواج ـ أ مقابل ب، وفي نفس الوقت، كل زوج من الأزواج يراقبه أحد أفراد المجموعة ج.المرحلة الثالثة ـ عرض النتاج الفكري- يعرض المراقبون المقاييس التي حَضـّروها, ويقدمون بناءً عليها عرضـًا للنتاج الفكري عن سير النقاش.ـ أفراد مجموعة أ ( أول زوج ), وبعدهم مجموعة ب يـَصِفون شعورهم أثناء النقاش.يطرح المربي على أفراد المجموعات أسئلة مختلفة:ـ كيف كان شعوركم عندما وُجـِّهَت إليكم تعليلات مخالفة لرأيكم؟ـ كيف كان شعوركم عندما لم تلقَ أقوالكم اهتمامـًا؟ـ كيف يمكن, حسب رأيكم, تغيير مَجرى هذه المحادثة؟ قـَدّموا اقتراحات مختلفة. التمرين الثاني:من أزواج إلى رُباعيّاتالأهداف:ـ تـَعَلـُّم كيفية تركيز الانتباه على المستمِع ( الفرد ) أو توزيعه على المستمعين (المجموعة ).ـ "إظهار الاستماع" بطريقة غير كلامية.سير الفعالية:المرحلة الأولى:ـ يقسّم الصف إلى أزواج, أرقام 1 وأرقام 2ـ رقم 1 يتحدث عن موضوع معين لمدة دقيقة واحدة.ـ رقم 2 يستمع دون أن يسأل أسئلةً أو يوجـّه ملاحظات.ـ رقم 1 يبدي رأيه في طريقة استماع رقم 2.ـ هل شعر أنه حقـًا أصغى إليه ؟ـ هل كانت هناك تعابير غير كلامية ( لغة الجسد ) تدل على ذلك؟ ما هيَ؟ يتبادل الطلاب الأدوار، وتجري العملية كما تقدم.المرحلة الثانية :ـ تتوسع الدائرة بأن يُضـَم زوجان لكل مجموعة, فيصبح في كل مجموعة جديدة 4 طلاب.ـ يتحدث كل فرد في المجموعة لمدة دقيقة واحدة ويقدم رأيه في طريقة استماع المجموعة كلها.ـ كل فرد من أفراد المجموعة, بالتبادل, يعلـِّق على أقوال المتكلم:ـ هل جعلهم يحِسّون أنه يتحدث إلى كل واحد من أفراد المجموعة؟ تمارين في الإصغاء 200145_166328486755767_141695889219027_349083_7614762_n

التمرين الثالث:اقـتِران المحادثة بالاستماعالهدف:التشجيع على تبادل آراء الطلاب في أقوال زملائهم بشكل موضوعي. سير الفعالية:ـ يقسم الصف إلى مجموعات ( 4 ـ 5 طلاب ).ـ تتحدث المجموعة عن موضوع مُحَدّد لِمدة دقائق معدودة.ـ يلخص كل طالب باختصار كلام من سبقه قبل أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي. تمارين في الإصغاء 208364_166328060089143_141695889219027_349080_3692567_n

التمرين الرابع:استماع وأسئلة استيضاح ـ زوجيالهدف:تـَعَلـُّم فـَهْم ما يَقـْصده الآخـَر دون الدخول معه في جدال.سير الفعالية:ـ يُقـَسّم الطلاب إلى أزواج ويتحدثون فيما بينهم حول موضوع يختارونه هم.ـ رقم 1 يعرض موقفه ( الزمن المحدد: 1ـ 2 دقيقة ).ـ رقم 2 يسأل صاحبه أسئلة استيضاح ( هل تنوي أن...دون أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي.ـ تبادل الأدوار.عرض النتاج الفكري - كامل الهيئةـ يعرض عدد من الطلاب مواقف أصحابهم حسب فهمهم لها.ـ يرد الأصحاب على طريقة عرض مواقفهم: هل فـُهِمَ موقفهم؟تلخيص التمرينـ كيف كان شعوركم عندما وَجّه إليكم زميلكم أسئلة استيضاحية؟ـ هل نجحتم, حسب رأيكم, في توضيح موقفكم؟ـ هل, حسب رأيكم, استعمال أسئلة استيضاح, يساعد المتكلم والمستمع؟ عَللوا. تمارين في الإصغاء 200085_166328670089082_141695889219027_349085_1515189_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى